ساحه للتراث والتاريخ الجنوبي الأصيل - الصفحة 3 - مجتمع همسات ضمد | HamasatDamad

 ننتظر تسجيلك هـنـا

 

تنبية عام مشدد: يمنع الدعايا او الرسائل بالدعوات الى مواقع اخرى او تبادل ايملات او حسابات تويتر او حسابات فيس بوك ومن سيخالف القوانين سيعرض عضويتة للحظر } ~ ..
إدارة الموقع

 

{ إ۶لُإآنإآتـ, ه̷̸̐مـسًٌُُإآتـ, ضمـﮃ آلُيَۈمـيَة } ~  
   
 
   
..{ فَ۶إآلُيَآتـ, ه̷̸̐مـسًٌُُآتـ, ضمـﮃ } ~
                      

|[ مركز الرفع والتحميل لهمسات ضمد ]|

الإهداءات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 04-05-2014, 03:26 PM   #11


الصورة الرمزية ابوخليفه
ابوخليفه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12418
 تاريخ التسجيل :  18 - 4 - 2014
 أخر زيارة : 22-02-2019 (12:16 AM)
 المشاركات : 37,521 [ + ]
 التقييم :  76280
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
افتراضي



كم اتشرف بك وبدعوتك يا بنت بلدي
وهانا سوف تجيني على مقربه منك
في مواضيعك بما اقدر عليه

وهنا احببت ان اشارك







وهنا اقدم لكم
صديقي محمد هزاع
وصديقي محمد الفيفي
في مشهد السمايه
وهم من اعز اصدقائي




هذا المقطع بنبذه تاريخيه عن جازان قديما تقديم محمد بن محسن الغريري
وهي تجمع بين الماضي والحاضر
في صور متناغمه جميله
صور للعشش والزرع والسوق
بما تحمل من صلف العيش بها
اتمنى انها تحوز على رضاكم
وشكرا لك اختي همسه جنوبيه



 
 توقيع : ابوخليفه



اشكر اختي الغاليه معاني الود على التوقيع الجميل

هنا ديواني
http://hamasatdamad.com/vb/forumdisplay.php?f=319


رد مع اقتباس
قديم 04-05-2014, 03:39 PM   #12


الصورة الرمزية ابوخليفه
ابوخليفه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12418
 تاريخ التسجيل :  18 - 4 - 2014
 أخر زيارة : 22-02-2019 (12:16 AM)
 المشاركات : 37,521 [ + ]
 التقييم :  76280
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
افتراضي



نعم جيزاني ابن جيزاني وابن جيزانيه (قصه وقصيده)


هذه قصه يرويها احد الاخوان من ابناء جازان العاملين في ارامكو بالظهران


كما يعلم الجميع بأننا في مدينة الظهران وبالذات داخل شركة ارامكو نعمل سويا رجال مع نساء
ويشاركونا مكاتبنا والمطعم ويتولين القياده بأنفسهم داخل مجمع ارامكوا
وحدث في احد المرات اثنا تناول الغداء محاوره بيني وبين احدى الزميلات وهي طاشكنديه الاصل سعودية الولاده والمنشا ومن سكان ارامكوا ولكن تعودالي مكه المكرمه.
المهم اثناء الحديت كانت تردد هلا باالجيزاني واهلا بولد جيزان ومرحبا بجيزان واهلها
واصبحت حتى تتلافى ذكر اسمي في كل محافل العمل والاداره.
ولكني في يوم من الايام قلت لماذا لا ارد عليها لكي تعرف انني ابن جازان البار وافتخر بذلك واعددت العده في مناسبه تكريم في الشركه وكانت هي تكرم فيها من ضمن المكرمين واستأذنت ان القي قصيده بسيطه جدا عن جيزان واستأذن الحظور بانني اوجهه بعض كلامي الى من يهمه امر الجيزاني
بسم الله الرحمن الرحيم



قالت جيزاني .. وبقولها لي معايير
لي الفخر اني جيزاني ياغبيه




هي بنظرها عاليه فوق وتطير
وحنا بلا جنحان نمشي خفيه




متعلمه هي فوق كل التفاكير
وحنا بلاتعليم وإبلا هويه




رمز الحضاره تقول بنت المشاهير
وحنا عيال جيزان اصل الجاهليه




قلت اسمعي مني علوم وتحاذير
انا جيزاني يابنت وانتي اجنبيه




اجدادك اللي صانعين الفول والمقليه
صناع مهنتهم ولامن حميه




النمل يفرح طار مثل العصافير
مايدري بالجنحان صارت منيه




منتم من اللي ينطحون الطوابير
فوطة زفر يمسح بها كلٍ رديه





جيزان هل التاريخ ماحط تزوير
فعلن جيزان ا لنور ماهو عشيه




جيزان هل العادات واهل الحميه
دسنا على اجدادك وصارو ضحيه




حنا شفات الحرب و حنا البندقيه
عدونا يلعن خوين خويه




اصلي جيزاني ماجيت لف ومداوير
ولا جمعونا وقيل عنا طروشٍ بلا هويه




ولاجينا نستوطن سوات المهاجير
اصل الجنوب.. جيزان و لنا الأوليه




مثل الجبال الراسيات المخابير
كل ما يزيد الحمل زدنا شويه




لو الصبر يحكي علينا تري البعض
منهم اتعلمو كيف ياخذون الرويه




الارض نطويها سوات المسافير
نتبع خضار القاع لجل نأكل الرعيه




ولا المطر لاهل مثل التباشير
نفرح ونطلب خير رب البريه




وعقب المحل نشوف نبت النواوير
وتخضر جيزان بعد ماهي عريه




انا جيزاني اسطر المجد تسطير
ولا انتي مالك قيمةٍ ياالطاشكنديه




عالي مقامي يابنت الطاشكنديه
لله حنيت الراس ولوالديه




امي لها عندي معزة وتقدير
مااقطها بدار العجايز ياغبيه




في طاعة الرحمن وصتني الحبيبه
وعلى طريق الخير مدت يديه





على خطا المحمود خلتني اسير
احفظ صلاتي والفروض النديه




امي على الجيران ماجت بتقصير
ولاتطرد الضيفان امي اجوديه




وان كان في قولك عليها بتحقير
انا جيزاني معروف ولد جيزانيه




نعم افتخر فيها ولا اقول تبرير
امي جيزانيه .. وامك انتي ارمنيه




ابوك جاب امك بخشم الدنانير
منهم خوالك .. قولي هم طاشكنديه




لاتقربين الجيزاني يا بنت الطاشكنديه
نعم جيزاني إبن جيزاني وجيزانيه



ويقول بعد ان انتهيت تقدمت لي بجل الاعتذار وانها لم تكن تقصد الاستهزاء او خلافه انما من باب المداعبه وانها تطلب مني صوره للقصيده .
وانا اقسمت لها لست بزعلان كما طلبت منها ان لاتزعل مني وانما يجب ان تعرف انني جيزاني وافتخر بجيزانيتي كما هي طاشكنديه وتفتخر بذلك
بعدها اقسم بمن رفع السماء انها لا تناديني الا بأبو ماجد
ولا زالت القصيده لها اثر كبير في نفسها الى الان ملاحظه بعض الابيات مقتبسه



هذه قصيدة اخونا ابو ماجد ( اعصار جازان )


منقووووووووووووووله


 


رد مع اقتباس
قديم 04-05-2014, 03:53 PM   #13


الصورة الرمزية ابوخليفه
ابوخليفه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12418
 تاريخ التسجيل :  18 - 4 - 2014
 أخر زيارة : 22-02-2019 (12:16 AM)
 المشاركات : 37,521 [ + ]
 التقييم :  76280
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
افتراضي



أمثال جيزانية



>>>>>>>>>يانحلة لا تقبصيني ولا شالك عسل<<<<<<<<<
أي ابتعدي عني لا اريد منك شئ بس اكفيني شرك:

>>>>>>>>>لاتشتري حمار في ظهر امها سر <<<<<<<<<
أي ان البنت سر امها والسر يقصد به الجرح الي في ظهر الحمار:

>>>>>>>>>أقعد بحناك يحنى <<<<<<<<<
أي تجنب ممارسة مالا تستطيعه وما هو فوق طاقتك فدعك فيما أنت تستطيعه. مثلاً:

>>>>>>>>>أنقلب أمعير برحله <<<<<<<<<<
أي تغير الرأي إلى رأي آخر وتبدل الموقف لجهة أخرى بدلاً من الجهة الصحيحة


>>>>>>>>>ضيقة أمضفدعة <<<<<<<<<
يضرب هذا المثل فيمن يغضب وقاطع من يخاصمه وهو في غير حاجة له ، واصل المثل

>>>>>>>>>القلب والع شام <<<<<<<<<
مثل يقال إذا كنت لا ترغب في المكان لعدم وجود من تحب أو تصاحب ، وبالتالي تقال

>>>>>>>>>وعاد أمذيب راقد <<<<<<<<<
يضرب هذ المثل لمن انتهز فرصة واستفاد منها ثم تغير الحال ولم يستطيع غيره أن

>>>>>>>>>زي عير مربوط في زبارة <<<<<<<<<
يضرب هذا المثل لمن لا يجد مساعدة ولا يعيش مثل بقية الناس لأسباب تعود إليه ،

>>>>>>>>>ما يصح أح إلا بألل <<<<<<<<<يضرب هذا المثل لمن يتعب في تحصيل مهر زواج ونحوه إذ لا راحة إلا بعد تعب

>>>>>>>>>مخمار العداية دُفه وتعال قدايه <<<<<<<<<
يقال هذا المثل لمن تمكن الغباء منه

>>>>>>>>>إذا كثرت خطاها أعرف أنها رباضة <<<<<<<<<
يضرب هذا المثل لمن كثركلامه في أمور لا يحقق منها شيء ، أو من كثرت أمانيه ولا

>>>>>>>>>إذا مانت حصان خلك لسان <<<<<<<<<<
أي إذا لم تكن رجلاً فكن ولوبلسانك

>>>>>>>>>كج الماء تخرج منه زبدة <<<<<<<<<
يقال لمن لا فائدة في تعلمه بحيث تمكن منه الغباء حد أنه يمكن أن تخرج الزبدة

>>>>>>>>>لكل عير كدشة <<<<<<<<<
مثل المثل القائل: لكل جواد كبوة

>>>>>>>>من طعم أمحلى مد مزقمه <<<<<<<<<
تقال هذه الأمثال لمن يلقى ما يريد دون تعب واستحلى هذا الشيى وأراد ماهو أكثر

>>>>>>>>>إذا كثرت الديوكة فسد الليل <<<<<<<<<
يضرب هذا المثل لمن كثرت مشوراتهم وتدخل في الأمر كثير كل يدلي برأي والموضوع

>>>>>>>>>جا يكحلها أعماها <<<<<<<<<
مثل منتشر في جميع دول الخليج يضرب لمن أراد إصلاح تالف فزاد في تلفه تلفاً

>>>>>>>>>إذا زرتك يا خبت البقر سمني ثور <<<<<<<<<
مثل يقال عند حدوث مكروه لشخص في مكان فيقال هذا المثل يريد منه أنه لن يعاود الكره في موضوع رأى منه مكروها

>>>>>>>>> إذا غاب البس ترندع ياعضل <<<<<<<<<
يعني اذا غاب الهر العب يا فأر ,, وهذا المثل يقال عند غياب المسؤل
7

7

7

نكمل

>>>>>>>>>قال كبها وخذ أختها قال الله ينعلها وينعل أختها <<<<<<<<<
يضرب هذا المثل لمن يخير في أمرين كلاهما سوء

>>>>>>>>>جردي من جراد وإلا جردي لوحده <<<<<<<<<
يقال هذا المثل لمن وفد ضيفاً على شخص لسؤاله عما إن كان وافداً لوحده أم مع


>>>>>>>>> من طعم الحالي مد مزقمه <<<<<<<<<
بمعنى طلب المزيد ...........

>>>>>>>>> لقد خلق سميناه <<<<<<<<<

ويقصد به التريث وعدم الاستعجال في الامور





الي عنده امثال جيزانية زيادة يضيفها
والي ماعنده يقول اي مثل اعجبه ههه

اتمنى الفائده للجميع


 


رد مع اقتباس
قديم 04-05-2014, 04:45 PM   #14
مخاوي الليل


الصورة الرمزية سمو المشاعر
سمو المشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10049
 تاريخ التسجيل :  6 - 6 - 2013
 أخر زيارة : 12-01-2019 (02:05 AM)
 المشاركات : 4,142 [ + ]
 التقييم :  44295
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لي اصدقاء وأحباب أحبهم وأغليهم
فيارب أحفظهم من كل مكروه
وأسعدهم يارب العالمين
افتراضي



ما اجمل أن نحافظ على تراثنا ومورثنا
الشعبي الذي بات مختبئا خلف
ستار العولمة حتى كاد ان يندثر ..
ويجب علينا ان نعيد له مكانته ووجوده
في حياتنا ..

همسة جنوبية ,,,

رائعة انتي واكثر ...
موضوع مهم للغاية وفكرة اكثر من رائعة وهي
تحمل طرح مميز وراقي لتسليط الضوء
على جانب كاد يمحقه ظلام النسيان تحت وطأة
العولمة ..
احببت هذه الفكرة جدا وراقت لي كثير ...
وبدأتي بقصيدة فيها من العبر والحكم الكثير
بالرغم من اسلوبها الفكاهي الا انها تحمل
بين ثنايا حروفها رسائل مهمة ان فطنا لها ...
وهناك الكثير والكثير جدا في جعبة الموروث الشعبي
في الشعر من ابداع وسلاسة وفلسفة وعمق وحبك
للمفردات بشكل جميل جدا ...

المتالقة والمبدعة دوما
همسة جنوبية ...

كل كلمات الشكر والعرفان والامتنان
اقدمها بين يديكِ ولا تكفي ..
على هذا الموضوع وذلك الطرح وتلك الفكرة
التي تسلب العقول ..
يسرني ويسعدني ان اكون من ضمن زائري هذا
المتصفح الرائع بروعتك ..
كما يسعدني ان اطرح معكِ هنا بعض القصائد
من الشعر الشعبي الخاص لشعراء جازان الحبيبة
وختاما تقبلي مروري المتواضع
ودمتي بمودتي




 
 توقيع : سمو المشاعر



رد مع اقتباس
قديم 04-05-2014, 04:46 PM   #15


الصورة الرمزية فارس الليل
فارس الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3903
 تاريخ التسجيل :  20 - 1 - 2012
 أخر زيارة : 28-03-2020 (10:13 PM)
 المشاركات : 5,039 [ + ]
 التقييم :  353
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
افتراضي



ماشاء الله عليك
عليك اختياراات و انتقاااء مميز للموااضيع
فكرة جداا راائعه
ان شاء الله تناال التفااعل من الجميع
دمتي بالف شكر
اعجابي


 
 توقيع : فارس الليل





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك

الساعة الآن 09:50 AM بتوقيت مكة المكرمة



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
هذا الموقع يستخدم منتجات
Weblanca.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009