ننتظر تسجيلك هـنـا

اعلان اداري
اسئلة مسابقة رمضان الكبرى للعام 2021
اعلان اداري
|[ مركز الرفع والتحميل لهمسات ضمد ]|

العودة   مجتمع همسات ضمد | HamasatDamad > °∙•●.¦ همسـات الثقافه العامــة ¦.●•∙° > ₪•∙ الأخبار المحليه والعالميه ∙•₪

إضافة رد
قديم 08-08-2010, 10:14 AM   #1


الصورة الرمزية عفيف الشوق
عفيف الشوق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2010
 أخر زيارة : 27-07-2019 (07:39 PM)
 المشاركات : 10,842 [ + ]
 التقييم :  45687
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 SMS ~
http://center.jeddahbikers.com/uploads/jb13062672311.gif
 اوسمتي
وسام الذوق الرفيع الاداره التعاون اجمل رد 
2 الشيخ العصيمي لـ"سبق": هناك من يغرب المرأة ويخرج بلادنا من صبغتها الدينية



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






عبد العزيز العصيمي- سبق- الرياض:
حذر الشيخ صالح بن مقبل عبد الله العصيمي عضو هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من أن "هناك من يغرب المرأة في هذه البلاد وهناك من يحاول أن يخرج البلاد من صبغتها الدينية إلى صبغة غربية". وقال: إن "هؤلاء هم الخطر على المجتمع".

واعتبر أن مصطلح التشدد صار يقال لكل متمسك "مثلاً من يمنع أهله من لبس الضيق ورمي العباءة على الكتف يقال متشدد، فأنا أقول إنه متمسك وعندما يحذر رجل من كثير من المحرمات يقال متشدد وهذا الوصف خطأ".

وقال إن "المشكلة أن هناك من صدق أن العباءة والحجاب عادة أكثر منها عبادة وهذه مقولة خطيرة".

واعتبر أن زواج المسيار "حل لمشكلات كثير من المطلقات والعوانس والأرامل"، لكن لابد من ضابط وهو أن يعلم ولي أمر الفتاة وألا يتنازل الرجل عن قوامته.

وقال إن فتوى إرضاع الكبير "فتوى فيها خصوصية للسيدة عائشة" و"قياس غير عائشة يفتح باب لغط".

وعن فتوى الشيخ عادل الكلباني بجواز الغناء قال: "كنت أتمنى من أخي الشيخ عادل ألا يخالف ما عليه إجماع الأمة من أن اجتماع آلات لهو فهو محرم، ويجب علينا ألا نجرده لمجرد أنه أخطأ هذا الخطأ العظيم، وأتمنى أن يعود ويستغفر الله سبحانه وتعالى؛ لأنه من أهل الفضل".

وأضاف: "أنا على ثقة من أن الشيخ عادل سيرجع".

وقال: "لو كان لطالب العلم رأي يخالف رأي علماء بلاده فلا يجوز له أن يخالفهم لدرء الفتنة".

ووصف من يتهجم على الهيئة ورجالها بأنه "جاهل بما حمى الله دينه من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر".

وقال إن "أي مواطن في هذه البلاد يعرف أن الهيئة سياج مع الأمن وأنها جهة أمنية تحفظ البلاد وتحافظ على أبنائنا من المخدرات والخمر التي دمرت أبناءنا وبيوتنا".

وطالب "رؤساء التحرير الذين يملكون المسؤولية الكاملة في منع رجال الصحافة من كتابة كل ما يخالف الشريعة الإسلامية".

وقال إن الاحتفال بعيد الأم "بدعة وفيها تشبه بالغرب وكلاهما لا يجوز".

واعتبر أن المبالغ التي تدفع من الأندية لبعض اللاعبين المحترفين "من التبذير وإضاعة للأموال وهذا لا يجوز".

ونفى أن هذه الأموال ترفع اقتصاد البلد، قائلا: "بالعكس الأموال تذهب إلى الخارج وهذا يضر باقتصاد البلد".

وقال: "أنا أعتبر من أبرز المنجزات نظام ساهر فقد أثلج صدر كل غيور على بلده وأعجبني القرار الصارم بمنع التدخين الذي صدر من عدة سنوات وأتمنى أن يصدر قرار بأن تحول المبالغ المكتسبة لوزارة الصحة وأن ينشأ قسم ويوظف الشباب بلبس معين في الطرقات والمطارات (أمن صناعي) وكل من يشرب الدخان يحاسبونه".

وقال: "أتمنى أن تغلق كل المحال والمقاهي والمطاعم والملاهي بعد الثانية عشرة مساءً".

وأتمنى أن تزول ظاهرة الصلاة بالملابس الرياضية التي بها صور ورموز غربية.

وأتمنى أن يقوم عدد من التجار ويأتون بالملابس الجميلة والموديلات والماركات العالمية ذات الجودة العالية حتى لو كانت بأسعار غالية لكنها محتشمة خالية من التبرج وتعجب الفتيات.

وقال: "ندمت على عدم تعلمي اللغة الإنجليزية؛ لأنها وسيلة دعوية مهمة عندما أسافر للخارج".

وأعرب عن سعادته بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء "فقد كان الرجل المناسب بالمكان المناسب وبالوقت المناسب".

وتمنى "إلغاء تداول الأسهم عبر الشبكة والاكتفاء بتداولها عبر مقر الشركات حتى تتفق القيمة السوقية والقيمة الدفترية ونتخلص من كثير من المحاذير الشرعية والأزمات الاقتصادية".

وأثنى على صحيفة "سبق" ووصفها بأنها "الأفضل على المستوى العربي وتتميز باتزانها وبقوة طرحها".

وفيما يلي نص الحوار:


*من هو الشيخ صالح؟ مؤهلاتك؟ ومؤلفاتك؟

أخوك: صالح بن مقبل عبد الله العصيمي من أهالي الزلفي من مواليد مدينة نعجان في الخرج، درست في مدينة الحريق لأن والدي- رحمه الله- كان قاضياً هناك في 1386هـ ثم انتقلنا للرياض وواصلت دراستي هناك حتى حصلت على الدكتوراه من جامعة أم القرى قسم العقيدة في رسالة علمية عن الإمام الأشعري حياته وأطواره العقدية وعن تحقيق كتابه الإبانة وأشرف على الرسالة فضيلة الشيخ عبد الله محمد الغنيمان- حفظه الله ووفقه- ونلت فيها درجة امتياز مع مرتبة الشرف الأولى والتوصية بطباعتها وتداولها بين الجامعات وهذا من توفيق الله سبحانه لي، والآن أنا عضو هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وتخصصي في العقيدة الإسلامية.

لي عدد من المؤلفات أبرزها: الإمام الأشعري حياته وأطواره العقدية، تحقيق كتاب الإبانة، تحقيق كتاب التحقيق والإيضاح للإمام بن باز، بدع القبور أنواعها وأحكامها، الأسهم المختلطة في ميزان الشريعة الإسلامية، أحكام عرفة دراسة فقهية مقارنة، قصائد الحنين إلى البلد الأمين، المقدمات في العلوم الشرعية، الإخلاص وهو أول مؤلف لي، معوقات الهداية، والآن لدي مجموعة كتب في الطريق منها: حديث الشؤم، فرقة الأحباش في ميزان الشريعة، بدع بداية العام ونهايته، شبهات حول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، شبهات حول الأغاني.

*الإجازات الموسمية وما يصاحبها من تجاوزات من بعض الأفراد المسافرين خارج البلاد.. ماذا تقول لهم؟


الإجازة فرصة للإنسان لتطوير ذاته وفرصة لالتقاط أنفاسه وأنا أقول أحياناً إن الإجازات فرصة لزيادة الإيمان مثلاً الذي يعيقه عن قيام الليل القيام مبكراً للعمل، ومن يود الصيام تطوعاً ويعيقه طول وضغط العمل خصوصاً ونحن مقبلون على شعبان، ومن لا يجد فرصة لزيارة مكة والمدينة فهذه فرص يمكن استغلالها في الإجازة، ولكن أن تحول الإجازات لحصد السيئات فهذه من المصائب، فعلى الإنسان أن يتقي الله ويبتعد عما حرم الله، وأنصح من لا يستطيع ضبط نفسه بالبقاء وعدم تعرض نفسه للخطر، ومن المؤسف أن نرى بعض المسافرين يعيشون في الخارج مراهقة وكأن التدين في بلادنا فقط، وكثير منهم تورط في المخدرات وأذكر أنني ألقيت محاضرة في مستشفى الأمل والتقيت برجل أكاديمي ويملك شهادات عالية وفي المحاضرة كان يناقش نقاشات علمية، وبعد المحاضرة قلت له من الذي ورطك في هذا الأمر؟ فقال: كنت في الخارج وكنت في تاكسي وعند إشارة عرض علي شخص قطعة مخدر وقلت أجربها وأخذت المزيد حتى أصبحت مدمناً بدون أن أدري وقررت أن أوقف نفسي، ولذلك أنا أقول إن الكأس الأولى والغانية الأولى مصدر خطر وضياع.


*بعض الأسر والعائلات تحصل منها تجاوزات عند السفر للخارج كرمي العباءة والحجاب وكشف الوجه؟


المشكلة أن هناك من صدق أن العباءة والحجاب عادة أكثر منها عبادة وهذه مقولة خطيرة ولا شك في أن البعض صدقها وحاول أن يفتي لنفسه وأصبحنا نسمع من تقول إنها إذا لبست الحجاب ستتعرض للفتنة والابتزاز والمعاكسات، فعندما تخلع فلن يعرفها أحد ونسيت أن الله يراها! وأعجبتني فتاه فرنسية أسلمت وغيرت اسمها إلى فاطمة وهي أستاذة جامعية وتركت الجامعة بسبب الحجاب وقالت إنها كانت ضائعة قبل الحجاب، وحدثني اليوم أحد المشايخ عن فتاة تقول: هل يعود الحياء؟ تقول إنها كانت تلعب السلة مع صديقاتها وجاءت إحدى النساء وقالت لهن: هل أنتن شاذات؟ فقلن: لماذا؟ فقالت: لارتدائكم هذا اللبس! تقول الفتاة: بعد حديثها بدأت أعود لوعيي، المشكلة عندنا في التقليد والمحاكاة بدون أن يعي الشخص أصل هذا اللبس أو إلى ماذا يرمز؟، والرسول (صلى الله عليه وسلم) يقول: "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته"، فعلى كل رب بيت أن يتقي ربه في نفسه وأهل بيته.


*البعض يستغل موسم الإجازات ويتزوج زواج مسيار في الخارج خصوصاً رجال الأعمال؟


زواج المسيار في أصله الشرعي زواج شرعي حقيقي والمصطلح لا يغير من حقيقة الأمر شيئاً وأي زواج تم بعقد صحيح بولي وبشهود عدول وتراضٍ من الزوجين وبانتفاء الموانع جاز شرعاً، وكل يحاسبه الله على نيته، فمسألة الزواج بنيه الطلاق لا يخفى على طالب علم ما حدث فيها من خلاف، والبعض أصبح ينظر للزواج دون التثبت من المرأة وعفة المرأة وهذا من شروط الإحصان ومن وجود ولي لها ومن أخذ بعض الرخص فهذا يدل على قلة العلم وضعف الدين.


*ما رأيك في زواج المسيار؟


الزواج المسيار يجوز، أولاً المسيار نتج عن: مثلاً امرأة أرملة ولا تحتاج إلى مال ولا تحتاج إلى إنجاب فقط تحتاج إلى عفاف ولرجل يحميها من ابتزاز الناس لها وليس لديها استعداد للتفرغ لزوجها وعندها أبناء وعندها احتياج كغيرها من البشر، فهل نقول حرام عليك الزواج؟ فهي تنازلت عن حق من حقوقها في المبيت أو في النفقة ولكن الإشكالية في المسيار ما يتضمنه من خداع للولي ويجب في زواج المسيار شرطان: الرجل عليه عدم التنازل عن القوامة، وهذه مسألة تحتاج إلى بح ، فبعض النساء تقول سأتزوجك مسياراً بشرط ألا تسألني أين ذهبت ومتى سأعود ولي الأذن المطلق! فبعض النساء قد تكون لها علاقات مشبوهة وتزوجت مسياراً من رجل كبير في السن يرضى بهذا الشيء! وبعض النساء تقول لا تخبر أهلي عن أنه زواج مسيار، وسأعطيك مثالاً يقول لي أحد الأشخاص إن فتاة عرضت عليه الزواج بشرط أن يكون مسياراً وعمرها 27 عاماً وتحمل كل المؤهلات من جمال ومال وأنها لا تريد مهراً وهي من ستدفع كل شيء وهو رجل متدين وأهلها لا يرضون إلا بمتدين وهي كما قال لي غير متدينة وجاء يسأل عن هذا الأمر فقلت له: ما الذي دفع فتاة في هذه السن لطلب هذا الأمر فأنت لا تتميز بشيء لا مال ولا جمال وأنت كبير في السن ولك أطفال؟ وربما لهذه الفتاة علاقة مشبوهة! فقلت له: قل لها سأخبر أهلك. فقال لها ذلك وردت عليه قائلة: احذر لا يعلمون مطلقاً. فقلت له: ربما تكون فتاة لعوباً! والأقرب في هذه الحالة الحرمة وأكرر هنا أنه لابد من ضابط: أن يعلم ولي أمر الفتاة وألا يتنازل الرجل عن قوامته وما عدا ذلك فهو حل لمشكلات كثير من المطلقات والعوانس والأرامل.


*من تصدر زواج المسيار في الآونة الأخيرة للأسف هم بعض المشايخ والدعاة؟


لا أستطيع أن أؤيد هذا الكلام، فلا يقدم الرجل على هذا الزواج إلا وقد وضع الأصل الدوام والاستمرار، ولا يليق بأي مسلم فعل هذا ولكن ألاحظ أن الإعلام يركز على الدعاة وربما تكون قد حدثت بنسبة واحد في الألف ولكن الإعلام يكبرها وأنا أجزم لو قلت لك أذكر لي أسماء عشرة ممن ذكرت فلن تستطيع وستجد أنها نسبة قليلة وليست ظاهرة وقد تجدها عند رجال الأعمال أكثر لأن المال لا يعنيهم وبعضها يكون دعاية وكذباً وحتى الأنبياء والرسل افتري عليهم بل كذب على الله سبحانه وتعالى.

*هل تقصد أنني أكذب؟


أنت من الشباب المستقيم نسأل الله لك الثبات وعلاقتي بك لها أكثر من 13 سنة وأعرف صدق تدينك ولكني أقول إن العدد يضخم ومبالغ فيه.


* نعرف بأنك مبدع في الدفاع عن طلبة العلم؟


ليس صحيحاً، بصراحة قد أسمع عن اثنين أو ثلاثة ومتزوج بثلاث وأربع ولكن النية والتوفيق بيد الله، قد تنفر منه المرأة مثلاً، وقد يكون هو لعاباً مثلا ولكنها ليست ظاهرة كما ذكرت.


*ما حكم الزواج بنية الطلاق؟


اختلف فيه العلماء قديماً، فعلماء بلادي منهم الشيخ بن باز يرى جوازه وابن عثيمين يرى عدم صحته وأنا في رأيي أنها تحتاج إلى تفصيل: إذا تزوجها وتأكدت الشروط الشرعية بوجود الولي والمرأة العفيفة والمهر وجميع الشروط الشرعية وانتفاء الموانع ثم نأتي إلى النية هل تزوجها بنيه الطلاق؟ إذا كانت ينوي في نفسه طلاقها بعد شهر مثلا ثم قرر الاستمرار هل يعتبر زواجاً صحيحاً أم لا؟ هل للنية أثر؟ فأنا أقول إذا كان غير صحيح فمعناه استمرار الزواج لا يجوز ويعاقب، ولكن من الذي يعلم عن نيته؟ الله فقط يعلم النية وهو المطلع على النية.


*ماذا تقول للتجار ممن يحتالون على الناس مثل موضوع المساهمات مع العلم أن هناك من ينجرف وراءهم؟


نحن نقسمهم ثلاثة أقسام: قسم مساهماتهم صحيحة ولم يوفقوا في بيع ولا شراء وقسم وقعوا ضحية أناس خدعوهم وقسم ثالث وهم الأكثرية تكون نيتهم غير سليمة. مثلا يقولون لك إن الربح خلال شهور 70% مع علمهم أنها كذب، وأذكر رجلاً طلب مني المساهمة في مشروع وقال لي خلال 6 أشهر سنبني شاليهات وهو يعلم أنه كذاب فاستخراج التصريح وحده يحتاج 3 سنوات! ومع الأسف الظاهرة موجودة ، وهنا أشكر المحاسب القانوني صالح النعيم الذي أعاد لنا رؤوس أموالنا في جزر البندقية في فترة قصيرة جداً، ومن وجهة نظري الشيخ صالح الدريبي لم تكن نيته سيئة وإن النية السليمة للمساهمين وللشيخ صالح أعادت الحقوق. وأقول هنا يجب على من يأخذ حقوق مساهمين أن يعيشوا شظف العيش حتى يعيدوا للناس أموالهم، وهناك من أخذ أموال الناس بحجة شراء عقارات وأراضٍ ولم يوفق في بيعها ثم اختفى ولم يعد! وإذا خسر مثلا لماذا يختفي ولماذا لا يواجه الناس؟


*هل ساهمت في جزر البندقية؟


نعم، وعاد لي رأسمالي وأشكر الحكومة وولي الأمر والقاضي المحاسب صالح النعيم وأيضاً الشيخ صالح الدريبي الذي جعل الأموال في أرض ولم يحاول تهريب الأموال مثلاً، حسن النية جعل الحقوق تعود لأصحابها.

*فتوى إرضاع الكبير للشيخ عبد المحسن العبيكان أثارت جدلاً واسعاً.. ما رأيك؟


إثارتها بعدما ماتت ليست جيدة، والمجتمع لم يتقبلها وهي فتوى اجتهد فيها الشيخ وهي فتوى فيها خصوصية للسيدة عائشة ويكفي من خصوصيتها أنها أم المؤمنين ويكفي أنها لا تتزوج بعد النبي (صلى الله عليه وسلم) والمشرع يستثني، فنحن عبيد لله سبحانه وتعالى والرسول (صلى الله عليه وسلم) لا ينطق عن الهوى فجاء الاستثناء لعائشة، فقياس غير عائشة يفتح باب لغط، والحوار يجب أن يكون هادئاً والردود يجب أن تبعد عن التجريح، والقول الحسن مطلب شرعي في الأخذ والرد، انظر لكتب شيخ الإسلام بن تيمية-رحمة الله عليه- لا تجد فيها سخرية ولا اتهاماً للنيات، والحوار بين أهل العلم أتمنى أن يكون دائماً هادئاً مفعماً بالأدلة.

ومسألة إرضاع الكبير أثارها أحد مشايخ الأزهر منذ أكثر من سنة وأثارت لغطاً كبيراً، وعمل الأمة يجب أن يؤخذ في الاعتبار الحكم الشرعي، لذلك الإمام الترمذي عندما بين أن كل ما أودعه في سننه عمل الأمة عدا حديث قتل شارب الخمر بعد الخامسة وحديث عدم الجمع في المدينة من غير حاجة.


* في رأيك ما الهدف من إثارة هذه الفتوى في هذا التوقيت؟


قد يسأل الداعية سؤالاً فيجيب بما انتهى إليه علمه وبما يدين الله به. والشيخ العبيكان سئل وأجاب ولا يمكن لداعية أو طالب علم أن يقول لشخص اتصل واسألني هذا السؤال؟ عدا ما قيل عن بعض العلماء يجلس في مجلس فيه غيبة فيتفق مع شخص ليسأله عن الغيبة حتى يبينها للمجلس الذي هو فيه حتى لا يبين أنه يجرحهم في مجلسهم .


* ما رأيك في فتوى القارئ عادل الكلباني بجواز الغناء؟


كنت أتمنى من أخي الشيخ عادل ألا يخالف ما عليه إجماع الأمة من أن اجتماع آلات لهو فهو محرم، ويجب علينا ألا نجرده لمجرد أنه أخطأ هذا الخطأ العظيم، وأتمنى أن يعود ويستغفر الله سبحانه وتعالى؛ لأنه من أهل الفضل، وأتمنى ألا نكون أعواناً للشيطان على أخينا كما يقول عمر رضي الله عنه، لكننا نناقشها من مسألة شرعية، ويبدو أن الأخ عادل لم يفرق بين الغناء وآلات اللهو، فالغناء في اللغة هو الشعر أو الصوت الحسن، والرسول (صلى الله عليه وسلم) وصف صوت أحد الصحابة بقوله: أوتيت مزماراً من مزامير آل داوود، والمزمار آلة لهو لكن المقصود الصوت الحسن، مثلاً الإمام الغزالي والإمام عذب عبد السلام يجيزان سماع الأغاني لكنهما يقولان إنه إذا صاحبت الأغاني آلات لهو فهو حرام، إذاً قصدهما في الأغاني التي ليست فيها آلات لهو، فهذه هي الإشكالية التي يقع فيها البعض، يقول ابن تيمية ما جاء مبطياً بدليل لكان الدليل ضده لا معه، مثلاً الذين أجازوا الأغاني استدلالاً بحديث جاريتين كانتا تغنيان في بيت الرسول (صلى الله عليه وسلم) ودخل أبو بكر لزيارة ابنته عائشة وهو لا يرى الرسول (صلى الله عليه وسلم) وقال أبو بكر: مزمار من مزامير الشيطان في بيت رسول الله؟ ولا يمكن لأبي بكر أن ينكر أمراً دون معرفة حكمه! ولا يمكن لأبي بكر أن يحرم ما أحل الله! ولا يمكن لأبي بكر أن يصف هذه الآلة بأنها مزمار الشيطان بدون دليل؟ وهو الذي وصل لمرحلة الإحسان! ثم إن الرسول (صلى الله عليه وسلم) عندما سمع قول أبي بكر لم ينكر على إنكاره بل بين له العلة وقال(صلى الله عليه وسلم): إن لكل قوم عيداً. إذا العلة أنها عيد، فهذا من أقوى الدلائل على تحريم آلات اللهو فهذا الدليل عليهم لا معهم. مثلاً إذا صارت الصلاة وهي عبادة تجب في وقت وتحرم في وقت، الصلاة تجب في أوقات أنها يحرم أن تتنفس وكان عمر يضرب أن يصلي في وقت النهي المطلق، والصوم مستحب في يوم الاثنين ولكن إذا جاء العيد في يوم الاثنين يحرم أن تصوم، إذاً لماذا لا تستنكرون تحريم الصيام يوم العيد؟ أنا أقول إنه حتى ولو كان لطالب العلم رأي يخالف رأي علماء بلاده فلا يجوز له أن يخالفهم لدرء الفتنة، ومن ليس له تأصيل علمي سيضيع وسيسبب مشكلة! أذكر أنني صليت في مسجد وصلى الإمام العشاء وبعدها مباشرة صلى التراويح وسألته لماذا؟ فقال: لأبين لهم أن السنة الراتبة سنة. فقلت له: ولكن من صلى خلفك أغلبهم جعلوا نيتهم في الأولى سنة راتبة! وأنت تعلم الناس ترك السنة؟ هذا مثال فكيف بمن يثير زوبعة في أمر محرم واشتبه عليه الأمر ويأتي بزوبعة؟ فكثير من الناس قالوا لي لماذا لم ترد على هذا الأمر وأقول إنني وجدت ردوداً مقنعة بل وجدت ثلاثة عشر رداً علمياً مؤصلاً موجوداً في المواقع وفي ملتقى أهل الحديث وقد أعجبني رد الدكتور سعود الفنيسان، وأنا الآن أجمع مادة لأن وجهة نظري أن ردود الكتب لا تكون ردوداً على أفراد لأنك تقصر الكتاب على من قرأ الكتاب فقط، نسأل الله أن يعينني عليه.


*بصراحة هل ناصحت الشيخ عادل الكلباني؟


بصراحة لم أتمكن من الاتصال به ولكن هناك مجموعة من طلبة العلم قاموا بالدور وأنا على ثقة أن الشيخ عادل سيرجع، ولنا أصل عظيم، فكثير من أهل العلم يرجعون ولدينا ثلاثة مجلدات رسالة علمية في الجامعة الإسلامية بالمدينة، وجدنا فيها تراجع عدد من الصحابة عن أقول لهم بسبب ما استدركه بعضهم على بعض، وعندنا الإمام أبو الحسن الأشعري ورسالتي للدكتوراه كانت حول هذا الرجل، فقد أعجبني بعدما عاش وأصبح رأسه في المعتزلة تراجع ولم يتراجع فقط بل رد على أقواله الأولى حتى على كتبه التي كتبها سابقا، وعندنا الآن الشيخ أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري رد على نفسه وانتقد نفسه في السابق؛ لأن الإنسان إذا علم أنه سيلقى الله سبحانه سيتضح له كثير من الأمور، وأعتقد أن الشيخ عادل بعد هذه الردود العلمية سيرجع عما اشتبه عليه؛ لأن الشيخ عادل طالما أشجانا بقراءته لكتاب الله وهو من عرف بدينه وعبادته وبخشوعه وصلاته وإتقانه لحفظ كتاب الله سبحانه وتعالى وإني أظن ذلك قريباً بإذن الله.


*حب الغناء وحب القرآن ليس يجتمعان في قلب المسلم.. في رأيك هل يجتمع حب الغناء وحب القرآن بعد فتوى الشيخ عادل؟


حب الكتاب وحب ألحان الغناء في قلب عبد ليس يجتمعان، ذكرها ابن القيم في كتابه وقد صدق، والشيخ عادل نفى أنه يستمع للأغاني لا هو ولا أهل بيته وهذا أمر حسن وسيساعده على التراجع عن هذا القول الذي أحدث فتنة وبلبلة، وأتمنى لمن رخص لنفسه سماع الأغاني بعد فتوى الشيخ عادل أن يقول لنا رأيه بعد عودة الشيخ عادل وأنا على ثقة من عودته قريباً وأبشرك ليس الشيخ عادل فقط بل عدد ممن انحرفوا فكرياً سيعودون بعدما تبين لهم الحق.

*من هم؟


لا أتكلم عن أشخاص معينين ولكن عندي ثقة في كثير من الدعاة الذين لا يكابرون ولا يصرون على الخطأ والذين اتجهوا للمدرسة العقلانية وأصبحنا نفرح بهم مثل الشيخ أبو عمر الذي له صولة وجولة في كتابات رائعة وماتعة.


*هناك ثلة من طلبة العلم ثلاثة أو أربعة متشددون في بعض آرائهم ويصدرون فتاوى متشددة.. هل هؤلاء يمثلون خطورة على المجتمع؟


للأسف مصطلح التشدد صار يقال لكل متمسك، مثلا من يمنع أهله من لبس الضيق ورمي العباءة على الكتف يقال متشدد؟ أنا أقول إنه متمسك وعندما يحذر رجل من كثير من المحرمات يقال متشدد وهذا الوصف خطأ، وفي الحقيقة الخطر ممن يخالفون الدين وممن يحاولون نقل المجتمع الإسلامي المحافظ القائم على التوحيد منذ تأسيسه على يد مؤسسه الملك عبد العزيز- رحمه الله عليه وبارك في نسله وعقبه إلى يوم يبعثون- فهذه البلاد مؤسسة على خوف الله وتقوى الله وشريعة الله وهناك من يغرب المرأة في هذه البلاد وهناك من يحاول أن يخرج البلاد من صبغتها الدينية إلى صبغة غربية، فهؤلاء هم الخطر على المجتمع. ولكن إذا كنت تقصد أشخاصاً معينين فأنا لا أعرف هذا الأمر.

*قصدت أن بعض طلبة العلم يكون رده قاسياً على ما يحدث من تجاوزات، مثلاً كاتب كتب مقالاً فيه قدح للمتدينين فيرد المتدين بتشدد زائد وتشنج حتى في المداخلات الهاتفية في القنوات نراه متشدداً؟


يجب ألا نقسو على الدعاة، فالأسلوب يختلف من شخص لآخر والدعوة تحتاج إلى الأسلوب اللين، ولكن ما يهمنا هو الفكرة هل هو رد على منكر أم على أمر مستحب؟ ولكن أسلوبه وطريقته هذه يناصح فيها لذاته، أما أن يقال فلان متشدد فهذا غير مقبول وكما ذكرت لك أصبحوا لا يفرقون بين المتشدد والمتمسك وهذا شيء لا يخفى عليك!


*بين الحين والآخر يخرج علينا من يتهجم على الهيئة ورجالها من بعض الكتاب.. ما رأيك في هذه الظاهرة؟


لا شك أن من يفعل ذلك فهو جاهل بما حمى الله دينه من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ لأن الله تعالى يقول: (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله)، فلماذا قدم الله الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على الإيمان؟ لأن الإيمان لا يتحقق إلا بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الآن أذهب للسوق فالتجار يتمنون وجود الهيئة لأنهم يفرقون لهم بين من يود الشراء ومن يود المعاكسات وإضاعة الوقت، ورجال الهيئة مع رجال الأمن متعاضدون في خدمة وحماية المجتمع. وأعرف أحد الزملاء قال لي إنه في أحد الأسواق كان وجود الهيئة ضعيفاً وكانت نسبة التأجير هابطة 40% فطلبت من الهيئة تكثيف وجودها ووضعنا خطة وبعد سنة وصلت نسبة الإيجارات مائة في المائة وتضاعفت بعض محال السوق لأن أي شخص عندما يحضر زوجته وأبناءه للتبضع لا يريد سوى المكان الآمن وفي وجود الهيئة يطمئن على عدم وجود معاكسات وتضييع وقت لأن السوق لا يوجد فيه سوى من يود الشراء فعلا .


* البعض يقول إن الهيئة تثير الزوبعة في الأسواق؟


من يقول ذلك هو من يأتي بنية غير سليمة. عندما تذهب أنت وزوجتك للتبضع ألا تحس بضرورة وجود الهيئة؟ هل تعرضت لأي موقف أو رأيت منها أي زوبعة طوال عمرك؟

*أنا أعطيك رأي الشارع؟


من يثير المشكلات هو عدو الهيئة ومن حرمته الهيئة من شهوته، ولذلك الأمير نايف عندما سأله شخص عن الهيئة؟ استنكر السؤال وسأله هل أنت سعودي؟ لأن أي مواطن في هذه البلاد يعرف أن الهيئة سياج مع الأمن وأنها جهة أمنية تحفظ البلاد وتحافظ على أبنائنا من المخدرات والخمر التي دمرت أبناءنا وبيوتنا والهيئة هي التي تحفظ فتاة عاشت عشرين سنة من الابتزاز من قبل رجل يهددها بصورها وبطاقتها ويأخذ راتبها ويمنعها من الزواج، من الذي أنقذها بعد الله سبحانه وتعالى؟ رجال الحسبة. مثلاً في المدارس وكيل المدرسة ليس محبوباً في المدرسة لماذا؟ لأنه لا يتعامل مع الطلاب أصحاب المشكلات، فلذلك لا يحبونه! فكذلك رجال الهيئة لا يتعاملون مع الأنقياء، سترى مئات الآلاف يدخلون الأسواق ولا تجد سوى ثلاثة أو أربعة يسبون الهيئة.


*بعض أفراد الهيئة وجوههم مغفرة ولا يبتسمون؟


طبيعة العمل تفرض ذلك، مثلاً مدرس شخصيته محبوبة من الطلاب وترقى إلى وكيل ستتغير شخصيته لتغير طبيعة عمله، فرجل الهيئة لابد أن يكون جاداً فهو يؤدي أمانة.

*أمانة القلم ليست موجودة من بعض الكتاب.. ما رأيك؟


قال تعالى (إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال) صدق الله العظيم. ولا شك في أن الأمانة منوطة برجال الأقلام وعلى رؤساء التحرير الذين يملكون المسؤولية الكاملة في منع رجال الصحافة من كتابة كل ما يخالف الشريعة الإسلامية.


*ما رأيك بجواز الاحتفال بعيد الأم؟


لا شك أنها بدعة وفيها تشبه بالغرب وكلاهما لا يجوز، فالأم ليس لها يوم واحد نحن نحتفل بها طول السنة ومن يحتفل بهذا العيد هم من يلهون عن أمهاتهم وإذا أخذنا هذه الآراء فالمسلمون عندنا في ترابط قوي وإذا كنا نحتفل بعيد الأم وعيد المولد وعيد البدوي والشاذلي والحسن والحسين و25 عدد الأنبياء والرسل وعدد الصحابة و 314 أهل بدر والأولياء فستتحول كل أيام الإسلام احتفالات! لذلك عندنا فقط عيدان؛ عيد الفطر وعيد الأضحى. وأنا أحيل لفتوى الشيخ ابن عثيمين في حكم ميلاد الأم.

*تعتمد بعض القنوات على شكل الدعاة أكثر من غيرهم وليس لقيمتهم العلمية؟


أرفض هذا الكلام جملة وتفصيلاً والواقع خلاف ما تقول وأعتبرها حملة ضد بعض الدعاة الذين حباهم الله سبحانه علماً وقبولاً وإن كنت تقصد من في بالك وبالي فأنا أقول هو من أفضل الدعاة وما برز إلا بعلمه وبفضله وغيرته على الإسلام.

*لم أقصد شخصاً بعينه؟


أنا أقول لو كنت تقصد؛ لأن هناك محاولات لإسقاط بعض الدعاة من الساحة من بعض الكتاب وذلك لقوة تأثيرهم.


*بعض طلبة العلم والدعاة خرجوا للدعوة بلحى طويلة وبعد سنوات من ظهورهم تقصر اللحى هل للفلاشات الإعلامية دور في ذلك للظهور؟


- لماذا لا تسألني عن حكم إعفاء اللحية بدون أن تسألني عن فلان أو فلان؟ يجب على المسلم أن يعفي لحيته وألا يأخذ منها إلا ما شذ وطار وحتى ما زاد عن القبضة فلا يأخذه المسلم؛ لأن القبضات تختلف وما أوثر عن بعض الصحابة . لكني أقول على كل مسلم أن يتقي الله سبحانه وتعالى ويرخي اللحية. وأنا لا أحكم على نوايا الناس.

*ما رأيك في كم المبالغ التي تدفع من الأندية لبعض اللاعبين المحترفين والتي تصل لملايين الريالات لموسم أو موسمين؟


هذا من التبذير وإضاعة الأموال وهذا لا يجوز وأنصح جميع رؤساء الأندية بعدم التبذير وسيسألون عنها يوم القيامة والرسول (صلى الله عليه وسلم) يقول: "لن تزول قدما عبد حتى يسأل عن ماله كيف اكتسبه وفيم أنفقه؟".


*رؤساء الأندية يقولون إنهم بهذا يرفعون اقتصاد البلد؟


بالعكس الأموال تذهب للخارج وهذا يضر اقتصاد البلد بالعكس يأكلون ويشربون ويسكنون على حسابك ورواتبهم تذهب لبلادهم والآن من ينادون بقيادة المرأة للسيارة يقولون إن السائقين يحولون فلوسهم للخارج. وأعتقد أن تقليد الأندية بعضها لبعض هو السبب وأتمنى أن يكون بين مسؤوليها توافق وأتمنى منهم تقوى الله سبحانه وتعالى.


* في رأيك كثرة انتشار الفضائيات وكثرة المفتين وتعدد الفتاوى وتضاربها هل تفيد المجتمع أم تضره؟


مشكلتنا الأساسية ضعف الوعي بالواقع، مثلا في السعودية تضاعف عدد السكان خلال العشرين سنة الماضية وانتشر الجهل، عكس الماضي حيث كان الناس قلة والأسئلة قليلة وفي أمور واضحة ولكن في الماضي هل كان هناك عمليات نقل أعضاء أو شد وجه أو شفط دهون أو أطفال أنابيب هل كانت هناك أسهم؟ مستجدات كثيرة حدثت والناس كثرت.. والناس بصراحة لا تفرق في الفتوى، بمعنى عندما تسأل عن حكم شرعي معروف فهذه ليست الفتوى التي حذر منها، الفتوى في أمر مستجد أو أمر مخالف لما عليه الناس لكن من يسأل: انتقد وضوئي أثناء الطواف هذا حكم شرعي ويسأل أو نسيت التشهد أو صليت ثلاثاً بدلاً عن أربع فالناس تحتاج لمن يفقهها في الدين. ولماذا لا ينتقدون ويحذرون مثلاً من كثرة قنوات الأغاني؟

في السعودية ولله الحمد كثر طلبة العلم مثلا في موسم الحج يخرج المئات لتفقيه الناس على نفقة الدولة وكان في الماضي يمكن ثلاثة أو أربعة ولكن الآن يصل عدد الحجاج لمليوني حاج 500 ألف على الأقل منهم يحتاجون للتفقيه.


*هل يحق لطالب العلم التصدي للفتوى؟


لا يجوز للمقلد أن يفتي ، بمعنى لا تفتي في مسألة دون أن تعرف دليلها وتقلد غيرك بمعنى أن تسأل عن مسألة لا تعرف حكمها فتقول: العالم فلان قال عنها كذا! فأنت أخذت فتواه وهذا هو التقليد.

ولكن لو سألت فقلت مثلا لا أعلم ولكن اللجنة الدائمة قالت كذا أو ابن باز قال كذا أو ابن عثيمين قال كذا فأنت هنا ليست الفتوى منك بل أنت ناقل للفتوى .

أما أن تأخذ فتوى وتتبناها فهذا لا يجوز، ويجب أن تبحث الفتوى أو أن تنسبها لهم أو أن تمتنع عن الفتوى .


*بعض الدعاة لا يهتم بهموم وقضايا الوطن ومكتسباته؟


هذا مطلب شرعي، فبعض الناس يستهين بالمحافظة على مكتسبات البلاد أو احترام أنظمة البلاد، والآن أنا أعتبر من أبرز المنجزات نظام ساهر فقد أثلج صدر كل غيور على بلده وأعجبني القرار الصارم بمنع التدخين الذي صدر من عدة سنوات وأتمنى أن يصدر قرار أن تحول المبالغ المكتسبة لوزارة الصحة وأن ينشأ قسم ويوظف الشباب بلبس معين في الطرقات والمطارات "أمن صناعي" وكل من يشرب الدخان يحاسبونه وقد سمعت أنه سيصدر تنظيم قريبا بهذا، فإذا لم تحدد الجهة التي تتولى المعاقبة فيكون التنفيذ صعباً.

فالتدخين ورمي المخلفات من السيارة أمور نزدريها فعلينا أن نربي أولادنا للمحافظة على البيئة فقد قيل لرسول الله (صلى الله عليه وسلم) أنتوضأ من بئر بوضاعة وهي بئر يلقى فيها الجيف فبعضهم فهم أن بعض الصحابة يتعمدون إلقاء الجيف وهذا لا يحدث من جيل الصحابة الجيل المثالي إنما هي بئر في مكان منخفض والرياح تلقي بهذه الأشياء فيقول: لا.


*كثرة السهر بين الشباب خصوصاً في الإجازة الصيفية بماذا تنصح الشباب؟


السهر كارثة مؤثرة على المجتمع وعلى أمنه وعلى صحة أبنائه وهناك عدة جهات مسؤولة من ضمنها الأمانات وأتمنى أن تغلق كل المحال والمقاهي والمطاعم والملاهي بعد الثانية عشرة مساء حتى إن ذلك يوفر من استهلاك الكهرباء وفيه فائدة اقتصادية للبلد وكذلك الآباء عليهم مراقبة الأبناء وعلى وزارة العمل توفير وظائف صباحية للشباب ليتعلموا، والجرأة في تعاون الشباب فيما بينهم لأن السهر مؤثر على الصحة وفيه أثر على تأخير الصلاة وهذا خطير والرسول (صلى الله عليه وسلم) يقول: رأيت رجلاً يضرب على رأسه فقلت من هذا؟ فقيل : من ينام عن الصلاة المكتوبة.


*ظواهر تتمنى أن تزول؟


ظواهر كثيرة يجب أن تزول منها الصلاة بالملابس الرياضية التي بها صور ورموز غربية، والحقيقة افتتان الشباب بالملابس والأندية الرياضية واللاعبين فيه خطورة كبيرة وكنا ننادي في السابق باختفاء ظاهرة الصلاة بملابس النوم والحمد لله قضينا عليها بشكل كبير.


*ظهرت في الآونة الأخيرة بعض الفتيات بمعاكسة الشباب؟


هذه الظواهر موجودة منذ القدم لكنها تزداد بفعل التفسق وهذا أمر مؤسف وهذه مسؤولية الآباء والأمهات والرقابة على الأبناء، والحقيقة أن عدم الخوف من الله سبحانه وتعالى يؤدي لهذه الظواهر السلبية.


*التعصب الرياضي وصل لحد بعيد كيف تراه؟


الرياضة ملهية وصناعها يقولون إنها ممتعة وأصبحت الآن كارثة وأحد الكتاب يقول إنها لم تعد ممتعة، فالبعض صار يصعق والبعض يفزع ويبكي وقد اتصلت علي امرأة تقول إنها صارت تخاف على ابنها عندما يذهب لمشاهدة مباراة ألا يعود بسبب انفعاله مع الكرة ؟ ومن زرع هذا التعصب هو المسؤول.. وعليهم تقع مسؤولية البعد عنه.


*الصحف هي التي تزرع التعصب؟


الصحف تزرع التعصب والمدارس فيها بعض المعلمين يزرعون التعصب والأصدقاء يزرعون التعصب، يجب علينا أن نبدأ بدراسة أسباب التعصب وبعض الكتاب يقول إنه سيترك التعصب لكن الكاتب الفلاني يدفعني بسبب الكتابة عن ناديه ولكني أقول له أنت مسؤول عن نفسك أمام الله سبحانه وتعالى والمثالي هو من سيبقى وأما الزبد فيذهب جفاء.


*ما هي أعظم أمنية للشيخ صالح؟


أتمنى أمنية أن يجعل الله لي يداً في تحقيقها وهي أمنية تمنيتها منذ عشرين سنة وهي أن تقوم مجموعة من التجار ويأتون بالملابس الجميلة والموديلات والماركات العالمية ذات الجودة العالية وحتى لو كانت بأسعار غالية لكنها محتشمة خالية من التبرج وتعجب الفتيات وأعتقد أنها ستنجح بصورة كبيرة. فيجب أن تختفي الملابس غير المحتشمة التي تقبل عليها الفتيات.

*ما هي اهتماماتك الشخصية بعيدا عن الدعوة الإسلامية؟


أحب القراءة بشكل كبير فهي تعتبر عشقاً، لذلك مشاركاتي الاجتماعية قليلة كذلك أتابع البحوث والإنترنت وإيميلي الشخصي بصورة مستمرة .

*هل ندمت على شيء؟


ندمت على عدم تعلمي اللغة الإنجليزية بسبب أنها وسيلة دعوية مهمة عندما أسافر للخارج.


*أما آن الأوان لاتحاد المشايخ والدعاة وتكوين رابطة تجمعهم؟


هناك رابطة في الكويت وهذه الرابطة لو قننت وكانت فيها مشاركة شرفية فهذا شيء يسعدنا .

*على المستوى الشخصي هل هناك تواصل بينك وبين الدعاة والمشايخ؟


نعم لي عدد من المشايخ أحرص على الالتقاء بهم وزيارتهم والاستفادة منهم ومنهم: الشيخ الدكتور عبد الله الرميان عميد كلية أصول الدين في جامعة أم القرى وفضيلة الشيخ عبد الله بن عمر الدميجي وفضيلة شيخي علي العلياني في مكة المكرمة فهو عالم رباني أفتخر به، فقد درسني في مرحلة الدكتوراه واستفدت منه بشكل كبير جداً، والدكتور عبدالله أبا الخيل والدكتور عبدالرحمن السند والشيخ متعب الطيار وفضيلة الشيخالدكتور عبد الرحمن المحمود وفضيلة الشيخ عبد الله الغنيمان والشيخالدكتور محمد العريفي وهو أخ وصديق والدكتور محمد بن علي والدكتور ناصر الحسيني والأستاذ الدكتور خالد القاسم والشيخ عبد الله البراق والشيخ الدكتور محمد الوهيبي وفضيلة الشيخ سالم آل معماري والشيخ خالد الشماسي، والدكتور محمد المطرود وعدد كبير من المشايخ والدعاة لي تواصل معهم.


*عاصرت الشباب والجيل القديم ما الفرق بين الجيلين؟


لكل مرحلة تفكيرها والحياة تغيرت بشكل كبير، فالجدية أصبحت في شباب هذا العصر قليلة وفي السابق لم تكن هناك قنوات بهذه الكثرة ولم يكن هناك إنترنت وكان الناس يحبون القراءة بشكل كبير لكن أتصور أنه خلال الأجيال القادمة قد تجد من لا يجيد الكتابة بوجود كل هذه الإلكترونيات وكل هذه الألعاب.


* مواقف أثرت في حياتك؟


المواقف كثيرة ولكن موقف لا أنساه لأبي- رحمه الله عليه- سئل سؤال فأجاب.. فبان له خلاف جوابه "وكان المسجد على الشارع العام في الربوة" فمكث أسبوعاً كاملاً يخرج للشارع بعد صلاة الظهر مباشرة ويقول: الذي سألني عن كذا وأنا قلت كذا والصحيح هو كذا. فقلت له لماذا تختار وقت صلاة الظهر لتخرج للشارع فقال: لأني لا أعرف من الذي سألني ولكني أعتقد أنه أحد طلاب المعهد العلمي "وكانوا يأتون لصلاة الظهر في هذا المسجد" وأحببت أن أنبه من سألني وأكيد أنه سيأتي للصلاة معنا فيسمع الجواب الصحيح .


وموقف آخر: صديق لي جاءني مرة متأثراً ومضطرباً ويبكي وقال إنه تعرض لموقف عجيب، فقلت له ماذا حدث؟ فقال لي: مررت بفقراء أعطيهم صدقة وكنت كل ليلة أعطيهم فجاءت فتاة وقالت إن أباها مريض وتريدني أن أنقذه وكانت ليلة فيها أمطار فقلت لها: أكمل توزيع الصدقة للفقراء ثم أعود، وعندما عدت طرقت الباب وسألتها عن والدها فقالت: تفضل والدي بالداخل. فدخلت وأغلقت الباب فكشفت عن جسدها وقالت والدي غير موجود وأريد أن أكافئك على ما تفعله لنا! فقلت لها: أصنع لك خيراً فتكافئيني بالنار والله يقول: (ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلقى أثاما يضاعف له العذاب يوم القيامة) ؟ فقالت: الناس يتمنونني وأنا هيأت لك نفسي وترفض؟ فقلت: أنت تدفعني للنار. فقالت: أذهب فأنت طفل! فقلت: توبي أفضل لك. وجاءني يبكي متأثراً بهذا الموقف.


*موقف محرج حصل معك؟


كنت وأحد الزملاء في سفر للخارج ولم يكن عندنا حجز مؤكد وأنا حريص على الانضباط والحضور مبكراً قبل الوقت وفي المطار طلب منا موظف الحجز البقاء حتى التأكد من وجود مقاعد وقبل الإقلاع بدقائق طلب منا التوجه واللحاق بالطائرة ولأن من عادتنا الانضباط نسينا أننا أصلا متأخرون فمررنا بمسجد وصلينا وجلسنا نتحدث ونشرب القهوة وعندما تحركنا وجدنا الطائرة قد أقلعت بعد أن بحثوا عنا كثيراً في المطار.

*كتاب أعجبك؟


جميع كتب شيخ الإسلام ابن تيمية خاصة كتابه الدليل على بطلان التحليل الذي حققه الدكتور أحمد الخليل وبيان التلبيس لشيخ الإسلام الذي حقق بعشرة مجلدات بجامعة الإمام.

*شخصية اجتماعية تأنس بالجلوس معها؟


معالي نائب وزير التعليم العالي الدكتور علي بن سليمان العطية.


*لحظات سعيدة عشتها؟


شعرت بالسعادة الغامرة عندما تلقيت نبأ تعيين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء فقد كان الرجل المناسب بالمكان المناسب وبالوقت المناسب.

*موضوع صدمت منه؟


قرار هيئة الاتصالات بمنع خدمة التجوال المجاني ولم أجد له حتى الآن مبرراً والعجيب أنهم برروه بمصلحة الاقتصاد الوطني والعكس خلاف ذلك فلا مصلحة للوطن ولا المواطنين.


*قرار تتمنى صدوره؟


إلغاء تداول الأسهم عبر الشبكة والاكتفاء بتداولها عبر مقر الشركات حتى تتفق القيمة السوقية والقيمة الدفترية ونتخلص من كثير من المحاذير الشرعية والأزمات الاقتصادية.


*أمنية تتمناها؟


أن تكون هناك أقسام بالمعاهد العلمية شرعية بحتة بحيث يكتفي الطالب فيها بدراسة العلوم الشرعية ولا تزاحمه مواد علمية بحيث يكون تركيز الطالب على المواد الشرعية لأن وجود المواد العلمية يأخذ جهداً كبيراً على الطالب وكان من المفترض أن يصرفه في العلوم الشرعية.


*اقتراح تقدمه للمؤسسات الدينية؟


أن تكون هناك لقات فقهية موسعة كل شهر وأن تدرس فيه المسائل المستجدة، فمثلا في كثير من الدول العربية الزحام شديد فقد يبدأ الزحام من قبل صلاة المغرب ولا ينتهي إلا بعد خروج وقتها ولا توجد وسيلة للخروج مع الشوارع الجانبية لإدراك الصلوات بالمسجد فتدرس المسألة بحضور العلماء الثقات ثم تصادق من مجالس الإفتاء في المملكة وغيرها من الدول فهل يصلون بسيار .




 
 توقيع : عفيف الشوق

قناتي على اليوتيوب

https://www.youtube.com/channel/UCOt...8WKeV_w/videos


رد مع اقتباس
قديم 08-08-2010, 08:26 PM   #2


الصورة الرمزية احترافيے
احترافيے غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11
 تاريخ التسجيل :  31 - 5 - 2010
 أخر زيارة : 17-04-2021 (01:57 AM)
 المشاركات : 69,024 [ + ]
 التقييم :  12808
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
افتراضي رد: الشيخ العصيمي لـ"سبق": هناك من يغرب المرأة ويخرج بلادنا من صبغتها الدينية



شكراً اخي الكريم
من اعماقِ الهمسات النيرة
على ماتقدمة من اخبار ومعلومات
تضفي لعقولنا تلك الفوائد الجمة
جزاهـ الله كل الخير
عافاك الله ورعااك
احترامي


 
 توقيع : احترافيے



إن حظي كدقيقٍ فوق شوكٍ نثروه
ثم قالوا لحفاةٍ يوم ريحٍ إجمعوه

مواضيع : احترافيے



رد مع اقتباس
قديم 09-08-2010, 05:22 AM   #3


الصورة الرمزية يفداك خاطري
يفداك خاطري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10
 تاريخ التسجيل :  31 - 5 - 2010
 أخر زيارة : 05-06-2016 (12:26 PM)
 المشاركات : 24,388 [ + ]
 التقييم :  118
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
افتراضي رد: الشيخ العصيمي لـ"سبق": هناك من يغرب المرأة ويخرج بلادنا من صبغتها الدينية



بارك الله فيك على هذا الموضوع الرائع

قلم و فكر طالما عودنا على الشفافية و الابداع
لك كل الشكر و التقدير


 
 توقيع : يفداك خاطري


نموري



رد مع اقتباس
قديم 09-08-2010, 05:34 AM   #4


الصورة الرمزية ضـمـ فلسطيني ـدي
ضـمـ فلسطيني ـدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 263
 تاريخ التسجيل :  1 - 1 - 1970
 أخر زيارة : 09-12-2014 (05:18 AM)
 المشاركات : 9,526 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
افتراضي رد: الشيخ العصيمي لـ"سبق": هناك من يغرب المرأة ويخرج بلادنا من صبغتها الدينية



تسلَ ــم لنَــآ هالآن ـآمِـلْ المبدع’ـه يالغلآ‘

والمجهُودْ الحلُوو لكِ كل الشكُر من القَـل ـب



http://alfrasha.com/up/12653013071411644944.gif


 


رد مع اقتباس
قديم 09-08-2010, 08:07 AM   #5


الصورة الرمزية ضناني الشوق
ضناني الشوق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 18
 تاريخ التسجيل :  1 - 6 - 2010
 أخر زيارة : 05-07-2020 (09:04 PM)
 المشاركات : 8,256 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
الدنيا اخذ وعطاء وانت عمرك ماعطيت
والحب احساس ووفا وانت ماعمرك وفيت
كنت بعيوني غالتي كنت تساويلي حياتي
افتراضي رد: الشيخ العصيمي لـ"سبق": هناك من يغرب المرأة ويخرج بلادنا من صبغتها الدينية




بآرك آلله فيكـ ونفع بكـ
اسأل الله العظيم
أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان.
وأن يثيبك البارئ على ما طرحت خير الثواب .
في انتظار جديدك المميز
دمت بسعآده مدى الحياة







 
 توقيع : ضناني الشوق



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 09:35 PM بتوقيت مكة المكرمة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
هذا الموقع يستخدم منتجات
Weblanca.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
اختصار الروابط