(( الأفضل خلال اليوم ))
أفضل مشارك :
بيانات غلاسبيعيه
اللقب http://www.hamasatdamad.com/upload/uploads/15507635430</td>
 </tr>
 
 <!--/1 -->
 <!-- 2 -->
 
 <tr>
 <td align=المشاركات 7037
النقاط 4114

|[ مركز تحميل المنتدى والفعاليات]|

الإهداءات


العودة   مجتمع همسات ضمد | HamasatDamad > °∙•●.¦ همسـات المنتديات الأدبية¦.●•∙° > ₪•∙ ركن الـمـقـالات ( المنقول ممنوع ) •₪•

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 06-11-2018, 03:47 PM   #1


الصورة الرمزية خلف الشبلي
خلف الشبلي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15675
 تاريخ التسجيل :  1 - 12 - 2012
 أخر زيارة : 24-03-2019 (09:15 PM)
 المشاركات : 22,335 [ + ]
 التقييم :  48431
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 اوسمتي
درع الحضور العطر العطاء الذهبي المشرف وسام مواضيعك وردودك ذهب وسام القلم المميز 
لوني المفضل : Azure
افتراضي عنجهية الحاجة ورد الجميل



الحاجة

الحاجة حسب تعريفي لها هي نقص بامر من امور الحياة ومتطلباتها في شخص ما بالمجتمع تجعله يحتاج الى خدمات غيره الذي يتمتع بالجاه والمال والفزعه وقوة الدفاع وتتمثل بالحاجة للقانون اوالى انسان اوحتى الى الحيوان والالات الصناعية من سيارات وطائرات وغيره ومن الصور ان يتفق اثنان محتاج ومحتاج اليه على انجاز عمل معين محتاج اليه احدهم بمقابل شيء معين كالعامل مع رب العمل على انشاء مبنى لان المحتاج ليس لديه الوسيله للوصول لقضاء حاجته الا بمساعدة غيره له وقد يبذل المحتاج ثمن الحاجة وقد تكون الحاجة معنوية يحلها شخص ذو مركز مالي اواجتماعي يقول الرسول صلى الله عليه وسلم اعينوا بجاهكم من لاجاه له اوكماقال فقضاء حاجات الناس امره عظيم واجر كبير فالحاجة تتسم بالعنجهية والتكبر فياتيها القادر ويكعمها من خشمها ويضيع دليلها وتخضع للواقع فلاتصبح حاجة بفضل اهل الخير والفزعه لكن الكثير من الذين كانوا في حاجة ماسة لغيرهم وتم انجازها على ايديهم يجحدون هذه الخدمة لاحقا وينكرونها بافعالهم ولايردون جزء من الجميل الذي قدم لهم
اعحبتني عبارة نقلهاالاخ الفيفي بزاوية بنفسي كلام وكانت الجملة سبب لهذا المقال قال:
البعض ﺎذا وجد من يسعده ﺎليوم .. نسي من ضحى لهہ ب ﺎلامس..
فعلا كلام جامع مانع لاغبار عليه فالناس تنسى صانع المعروف لها بالامس والواجب ان لاننسى فعل من قدم لنا المعروف واستفدنا منه يقول المثل اتق شر من احسنت اليه مع ان الواحد منا يجب ان يعمل الخير ويرميه بالبحر ولايذكره اويذكر به من فعل له المعروف لانه يحز بنفس هذا الانسان ان يذكره صانع المعروف بمعروفه كل حين امام الناس
يقول لقمان الحكيم لابنه اثنان لا تذكرهما أبدًا: إساءة الناس إليك، وإحسانك إلى الناس
، واثنان لا تنساهما أبدًا: الله والدار الآخرة الا ان القواعد العامة من الاخلاق تنص على ان شكر الله من شكر العبد فكيف يتم التوفيق بين هذه القواعد الراسخة بالاذهان ؟ يتم ذلك باعمالها كلها معا دون عمل فصل فيها ويقولون ان الحاجة ام الاختراع فهي السبب المباشر لاي تطور واختراع ينفع الانسانية فحاجة الدفء نبهت المرأة ان تكتشف النار وحاجة الناس للكتابة التاريخ جعلتهم يخترعون القلم والكتابة واديسون اخترع الكهرباء لانارة الاماكن بالليل فلمامات قالوا لابد من تكريمه باطفاء الكهرباء في نيويورك فجاهم واحد يفتهم وقال لهم ان اطفئتوا الكهرباء ستسرق المدينة من قبل اللصوص لانعدام النور فعدلوا عن فكرتهم فالنور يمنع الحرامية لان فعلهم بالظلام فالنور حاجة والناس اصحاب الحاجات تتفاوت برد الجميل ومن يقدم الخدمات المجانية اوبمقابل انواع ايضا وحالات
فمنهم من يرد له الجميل لوبالثنا اء والشكر وبعضهم كلمة شكر لايحصل عليها منهم بلااكت هذا السلوك يجب ان لايفت في عضد اهل الخير والنخوة والمثل يقول كل يعمل باصله

تحياتي لاهل النخوة

بقلمي



 


رد مع اقتباس
قديم 06-11-2018, 03:50 PM   #2


الصورة الرمزية اجير الصمت
اجير الصمت متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5420
 تاريخ التسجيل :  12 - 7 - 2012
 أخر زيارة : اليوم (11:05 AM)
 المشاركات : 54,715 [ + ]
 التقييم :  29019
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Ghostwhite
افتراضي



قلم الإمبراطور يصول ويجول في اجمل
أحرفو سلم المداد والفكر اخي الكريم
الإمبراطورخلف


 


رد مع اقتباس
قديم 06-11-2018, 04:04 PM   #3


الصورة الرمزية خلف الشبلي
خلف الشبلي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15675
 تاريخ التسجيل :  1 - 12 - 2012
 أخر زيارة : 24-03-2019 (09:15 PM)
 المشاركات : 22,335 [ + ]
 التقييم :  48431
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Azure
افتراضي




اشكرك اخي الغالي اجير على مرورك الطيب وعلى ثناءك
الغير مستغرب من انسان خلوق وجميل
لم اتوقع احدا منكم يتواجد الان فكتبت مقالي بهدوء
على صوت نغمات حبات المطر
عقبها قلت اصلي العصر ثمن انام
لانني منهك القوى واحتاج للراحة
والنوم يقدم لي هذه الحاجة
فاشكره مقدما واقول له فعلا انت تستاهل الثناء
ايها النوم فانت من الناس الكويسة
بل الجملة الصحيحة ان اقول انت من الامور الجيدة
لان النوم ليس شخصا بل حالة وحاجة
كالطعام والماء للانسان

تقبل شطحاتي وكن بالف خير
ر


 

التعديل الأخير تم بواسطة خلف الشبلي ; 06-11-2018 الساعة 04:39 PM

رد مع اقتباس
قديم 06-11-2018, 04:07 PM   #4


الصورة الرمزية خلف الشبلي
خلف الشبلي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15675
 تاريخ التسجيل :  1 - 12 - 2012
 أخر زيارة : 24-03-2019 (09:15 PM)
 المشاركات : 22,335 [ + ]
 التقييم :  48431
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Azure
افتراضي



قبل الظهر دخل علي شخص صاحب حاجة نظامية ففرحت به هههههه فلماامعنت فيه النظر لقيته يشبه صورتك الرمزية فقلت له اهلا باجير قال ايه؟ قلت لالا مااقصدك فسكت هههههههههههه


 


رد مع اقتباس
قديم 06-11-2018, 04:33 PM   #5


الصورة الرمزية خلف الشبلي
خلف الشبلي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15675
 تاريخ التسجيل :  1 - 12 - 2012
 أخر زيارة : 24-03-2019 (09:15 PM)
 المشاركات : 22,335 [ + ]
 التقييم :  48431
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Azure
افتراضي



نسيان المعروف والإحسان إلى الناس:
هذه مرتبة عالية ومنزلة رفيعة وهي ان تنسى مايصدر منك من احسان حتى كأنه لم يصدر
فمن أراد ان يرتقي في حسن الخلق فلينسى ماقدم من إحسان ومعروف حتى يسلم من المنة والترفع على الناس ولاجل أن يتاهل لنيل مكارم أخرى ارفع وارفع
قال ابن المقفع: ((إذا كانت لك عند أحد صنيعة أو كان لك عليه طول _فالتمس إحياء ذلك بإماتتة وتعظيمه بالتصغير له ولا تقتصرن في قلة المن به على أن تقول : لااذكره ولا أصغي بسمعي الى من يذكره فإن هذا قد يستحيي منه بعض من لايوصف بعقل ولاكرم ولكن احذر أن يكون في مجالستك))

((إياه وماتكلمته به أوتستعينه عليه أو تجاريه فيه شئ من الاستطالة فان الإستطاله تهدم الصنيعة وتكدرالمعروف))
فمن الناس من إذااعطى عطاء أو بذل نصيحة او اسدى معروفا اتبعه بالمن والأذى والإدلال على من احسن اليه وذلك الصنيع خلق ساقط لا يليق بأولي الفضل ولا يحسن بأهل النبل فالمنه تصدع قناة العزه فلا يحتملها ذوو المروءات إلا حالة ضروره ولا سيما منة تجئ من غير ذي طبع كريم او قدر رفيع

قال تعالى: ” يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى “
قال رجل لبنيه: (( إذا اتخذتم عند رجل يدا فانسوها ))

وقال ابن عباس _ رضي الله عنهما _ : (( لا يتم المعروف إلا بثلاث: بتعجيله وتصغيره وستره فإذا اعجله هنأه وإذا صغره عظمه وإذا ستره تممه))
ومع أن المنة وتعداد الأيادي ليس من صفات المكرام – إلا ان ذلك يحسن ويسوغ في حال المعاتبة والإعتذار
قال ابن حزم – رحمه الله : (( حالان يحسن فيهما ما يقبح في غيرهما وهما المعاتبة والاعتذار فإنه يحسن فيهما تعديد الأيادي وذكر الإحسان وذلك غاية القبح فيما عدا هاتين الحالتين ))





منقول


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك
|[ مركز تحميل المنتدى والفعاليات]|
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 11:10 AM بتوقيت مكة المكرمة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY:
! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009