(( الأفضل خلال اليوم ))
أفضل مشارك :
بيانات معاني الود
المشاركات 29436


 ننتظر تسجيلك هـنـا


الإهداءات




همسات اقتصاديه ومال واعمال

₪•∙ همسات القانون والاستشارات الشرعية والنظامية∙•₪


إضافة رد
قديم 03-08-2017, 02:00 AM   #1


الصورة الرمزية خلف الشبلي
خلف الشبلي متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15675
 تاريخ التسجيل :  1 - 12 - 2012
 أخر زيارة : اليوم (03:46 AM)
 المشاركات : 14,723 [ + ]
 التقييم :  40144
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي همسات اقتصاديه ومال واعمال



هنا ستكون زاوية اقتصادية ومالية
من يجد بنفسه القدرة فليشارك
بالمواضيع الاقتصادية التي تنفعنا

لكم تحياتي



 


رد مع اقتباس
قديم 03-08-2017, 02:11 AM   #2


الصورة الرمزية خلف الشبلي
خلف الشبلي متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15675
 تاريخ التسجيل :  1 - 12 - 2012
 أخر زيارة : اليوم (03:46 AM)
 المشاركات : 14,723 [ + ]
 التقييم :  40144
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



افضل علماء الاقتصاد في التاريخ
الاقتصاد ، من أهم العوامل الأساسية التي تساهم بشكل رئيسي في رفع المستوى المعيشي للمواطنين وتوفير فرص العمل لهم ، بالإضافة إلى أهميته في الحصول على الأمن القومي للدولة ، وزيادة الدخل القومي ، وقد برع الكثير من العلماء الذين ساهموا بشكل كبير في تأسيس علم الاقتصاد ، ووضعوا نظريات وقوانين مازال يتبعها وتأثر بها الإقتصاديين في عصرنا هذا ، ومن أهم هؤلاء العلماء ما تجدينه في مقالنا .

افضل علماء الاقتصاد في التاريخ :-

1. آدم سميث Adam Smith : عالم اقتصاد اسكتلندي ، ولد في عام 1723 وتوفي في عام 1723 وتوفي في عام 1790 ، كان رائد من رواد الاقتصاد السياسي ، واتبع مدرسة الاقتصاد الكلاسيكي ، وكان وهو أول من ابتكر الاقتصاد الحديث حين تناوله في كتابه الشهير ثروة الأمم ، ومن أهم مؤلفاته أيضا كتاب التجارة الحرة وتقسيم العمل وكتاب العمل والتجارة ، مازال آدم سميث إلى يومنا هذا ينال تقدير المفكرين حيث كان من ضمن أعظم الاسكتلانديون على مدى كل العصور في عام 2009 ، ويعتبر أكثر المفكرين الاقتصاديين تاثيرا في الاقتصاد اليوم .

2. جون مينارد كينز John Maynard Keynes : عالم اقتصاد إنجليزي ، ولد في عام 1883 وتوفي في عام 1946 ، اشتهر بالنظرية الكنزية التي تناولها في كتابه الشهير ” النظرية العامة في التشغيل والفائدة والنقود ” في عام 1936 ، وكان من معارضين النظرية الكلاسيكية ، وكان له إنجازات عظيمة حيال أزمة الكساد العالمية في عام 1929 حيث أول من تناول أسباب حدوث الأزمة ، ومن أشهر كتبه أيضا كتاب ” الاثار الاقتصادية للسلام ” .

3. كارل ماركس Karl Marx : عالم اقتصاد وفيلسوف ، ولد في عام 1818 وتوفي في عام 1883 ، هو من أهم وأفضل علماء الاقتصاد في التاريخ ، كانت له العديد من الإنجازات والنظريات التي أهمها النظرية الماركسية في الاقتصاد والسياسة والمجتمع التي قامت على الصراع بين الطبقات الاجتماعية ، وكان يتبع مدارس الشيوعية الاشتراكية والمادية إلى جانب المدرسة الماركسية التي ابتكرها ، من أهم مؤلفاته كتاب بيان الحزب الشيوعي وكتاب رأس المال في عام 1894 .

4. توماس روبرت مالتوس Thomas Robert Malthus : عالم اقتصاد وسياسي وباحث سكاني إنجليزي ، ولد في عام 1766 وتوفي في عام 1834 ، اشتهر بنظرية التكاثر السكاني وأثره على تقدم المجتمع ، كما اشتهر بنظرية الطلب الفعلي وقانون ساي ، ومن أهم مؤلفاته ” أصول الاقتصاد السياسي ” وقد أثرت نظريته لفترة طويلة بعلماء الاقتصاد في العالم .

5. ميلتون فريدمان Milton Friedman : عالم اقتصاد أمريكي ، ولد في عام 1912 ، وتوفي في عام 2006 ، كان من أهم علماء الاقتصاد في اميركا حصل على جائزة نوبل في الاقتصاد سنة 1976 عن نظريته في شرح سياسات التوازن وإنجازاته في التاريخ النقدي وتحليل الاستهلاك ، اشتهر بالاقتصاد الكلي والجزئي والتاريخ الاقتصادي والإحصاء ، وكان من أشد مؤيدي اقتصاد السوق ، قدم برنامجا تلفزيونيا يسمى ” حرية الاختيار ” وألف عنه كتاب وحاز على نسبة مبيعات عالية .

6. دافيد ريكاردو David Ricardo : عالم اقتصادي إنجليزي ، ولد في عام 1772 وتوفي في عام 1823 ، اشتهر بشرحه قوانين الدخل القومي في الاقتصاد الرأسمالي وكان صاحب نظرية قانون الميزة النسبية ، من أهم مؤلفاته كتاب ” مبادئ الاقتصاد السياسي والضرائب ” .

7. جوان روبنسون Joan Robinson : عالمة اقتصاد بريطانية ، ولدت في عام 1903 وتوفيت في عام 1983 ، اشتهرت بتأثرها بمادئ العالم جون مينارد كينز وطورت العديد من نظرياته فكانت من أهم الاقتصاديين الذين أحدثوا ثورة في السياسة الاقتصادية بالقرن العشرين ، من أهم مؤلفاتها كتاب اقتصاديات المنافسة غير المحمود ، والاقتصاد الماركسي ، والبدع الاقتصادية .

8. الفريد مارشال Alfred Marshall : عالم اقتصاد بريطاني ، ولد في عام 1842 وتوفي في عام 1924 ، كان من أهم علماء الاقتصاد في عصره وكان من مؤسسين الاقتصاد الحديث ، من أهم مؤلفاته كتاب ” مبادئ الاقتصاد ” في عام 1890 الذي أصبح الكتاب الرئيسي لتعليم الاقتصاد في بريطانيا الذي تناول فيه المنفعة الحدية والعرض والطلب وكلفة الإنتاج .

9. ايرفينغ فيشر Irving Fisher : عالم اقتصاد وإحصاء أمريكي ، ولد في عام 1867 ، وتوفي في عام 1947 ، كان أول اقتصادي يتبع مدرسة الاقتصاد الكلاسيكي الحديث ، كان له العديد من المشاركات المساهمات في المفاهيم الاقتصادية لعل أهمها نظرية التوازن العام ، وكان من أوائل الاقتصاديين الذين نادوا بالتعامل بالأوراق النقدية بدلا من الذهب كمعيار مالي .

10. ليونيل روبنز Lionel Robbins : عالم اقتصادي بريطاني ، ولد في عام 1898 وتوفي في عام 1984 ، كان رئيس قسم الاقتصاد في كلية لندن لندن للاقتصاد ، واشتهر بتعريفه لعلم الاقتصاد المعاصر ، وكانت له جهود كبيرة في تحويل الاقتصاد الانجلو سكسوني من الاتجاه المارشالي .


 


رد مع اقتباس
قديم 03-08-2017, 02:18 AM   #3


الصورة الرمزية خلف الشبلي
خلف الشبلي متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15675
 تاريخ التسجيل :  1 - 12 - 2012
 أخر زيارة : اليوم (03:46 AM)
 المشاركات : 14,723 [ + ]
 التقييم :  40144
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



النظرية الاقتصادية في الإسلام
أن من أهم خصائص الأسلوب القانوني والتنظيمي في الإسلام أنه يضع قواعد وأحكاما عامة ثم يترك للفقهاء استنباط الأحكام التفصيلية بناء على ظروف الزمان والمكان وهذا ما جعل الأحكام الإسلامية قادرة على مواكبة المتغيرات في كل العصور، لذلك سنجد أن النظرية الاقتصاديه في الإسلام قامت على أسس عامة من أهمها.
أولا: النظرية الاقتصادية في الإسلام تدفع برأس المال نحو الاقتصاد الحقيقي القائم على إنتاج السلع والخدمات وليس نحو الاقتصاد القائم على المضاربة بالأموال مثل الربا وبيع الديون، والهدف من ذلك هو تحقيق التنمية والرفاهية للمجتمع من خلال تأمين الوظائف لأفراده، حيث أن تنامي العملية الإنتاجية في الاقتصاد يعني زيادة عدد المصانع والمنشآت الاقتصادية المنتجة والتي بدورها سوف توفر الوظائف لأبناء المجتمع وبالتالي الرفاهية، لذلك فقد حرم الإسلام الربا وهو تجارة ( المال بمال ) لأن هذا النوع من الاقتصاد الربوي سيؤدي أولا إلى التقاعس عن الاقتصاد القائم على الإنتاج الحقيقي الذي سوف يؤمن الوظائف للمجتمع لذلك سنجد في ظل النظام الرأسمالي الحالي أن حجم الأموال العالمية المستخدمة في الاقتصاد الحقيقي القائم على الإنتاج لا تتجاوز 2% فقط، بينما حجم الأموال العالمية المستخدمة في الاقتصاد الربوي غير المنتج تصل إلى 98%. وثانيا سيؤدي هذا النظام الربوي إلى تكدس الثروة في يد طبقة معينة من المجتمع، فاليوم وفي ظل النظام الرأسمالي القائم على الربا سنجد أن 5% من سكان هذا الكوكب تملك أكثر من 80% من مقدرات العالم وثرواته.
أيضا سنجد أن من الوسائل التي استخدمها الإسلام لدفع رأس المال نحو الاقتصاد الإنتاجي هو فرض الزكاة على المال الراكد الذي تمر عليه سنة كاملة وهو لم يعمل، أما المال الذي يعمل وينتج فإن الإسلام يرفع عنه الزكاة وذلك لأن المال المنتج سوف يوفر الوظائف والعمل والرفاهية لأفراد المجتمع.
ثانيا: النظرية الاقتصادية في الإسلام قامت على أساس حماية السوق من أي عوامل خارجية قد ثؤثر على القيمة الحقيقية للسلعة بمعنى أن الإسلام حريص على أن يجعل سعر السلعة خاضعا لقانون العرض والطلب فقط، وسنجد هذا واضحا عندما نهى النبي عليه الصلاه والسلام عن (تلقي الركبان) ومثال ذلك أن يأتي شخص ليبيع سلعة ما في السوق فيقابله شخص آخر قبل أن يصل هذا البائع إلى السوق، فيغشه ويدلس عليه ويشتري منه السلعة بأقل من القيمة الحقيقية المتداولة في السوق. كذلك نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن (بيع النجش) ومثال ذلك أن تعرض سلعتك في المزاد ثم تتفق مع شخص لا يريد شراء السلعة ولكنك تستأجره ليرفع قيمتها بحيث إذا قال أحد الحاضرين في المزاد سأشتري هذه السلعة بمائة يقول الشخص الذي استأجرته سأشتريها بمائة وخمسين، وهكذا حتى يتم بيع السلعة بأعلى سعر ممكن (أي بغير القيمة الحقيقية للسلعة).
ثالثا: النظرية الاقتصادية في الإسلام تمنع بيع الشيء قبل قبضه ومعاينته والتأكد من وجوده حيث قال النبي عليه الصلاة والسلام لأحد الصحابة (إذا اشتريت بيعا فلا تبعه حتى تقبضه)، وبدراسة الازمة المالية العالمية سنجد أن من أهم أسبابها ما يسميه البعض بالاقتصاد الطفيلي القائم على البورصات والأسواق المالية التي يتم فيها بيع وشراء الأسهم والسندات والبضائع بدون (قبض السلعة المباعة) مما أتاح طرقا شتى للنصب والاحتيال.
رابعا: النظرية الاقتصادية في الإسلام تجعل من الذهب والفضة هما النقدان فقط، وعند إصدار الأوراق النقدية، كما في عصرنا الحاضر يجب أن تكون مغطاة بالذهب والفضة بكامل القيمة.
خامسا: النظرية الاقتصادية في الإسلام جاءت بمعايير وسطية تحقق التوازن بين مصالح الفرد ومصالح المجتمع, وذلك بعكس النظرية الرأسمالية التي مالت إلى مصالح الفرد على حساب مصالح المجتمع.
سادسا: النظرية الاقتصادية في الإسلام تحث على القيم والمثل والأخلاق، وسنجد خبراء الاقتصاد اليوم يقولون بأن من أهم أسباب الأزمات الاقتصادية هو انتشار الفساد الأخلاقي الاقتصادي مثل الاستغلال والشائعات المغرضة والاحتكار والغش والتدليس.


 


رد مع اقتباس
قديم 03-08-2017, 02:27 AM   #4


الصورة الرمزية خلف الشبلي
خلف الشبلي متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15675
 تاريخ التسجيل :  1 - 12 - 2012
 أخر زيارة : اليوم (03:46 AM)
 المشاركات : 14,723 [ + ]
 التقييم :  40144
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




.. نهج قطري لاستجداء العالم
الدوحة تدفع بمصطلح جديد في أسبوع الهزائم: تجارة مقيدة!
فيما تتوالى الهزائم الديبلوماسية للتحركات القطرية في المحافل والكيانات الدولية، تسعى الدوحة لعرض "مظلوميتها المزعومة" بكافة الطرق والوسائل، فتارة تروج لزعم "الحصار"، وتارة أخرى تسوق مصطلح "قطيعة الأرحام"، لتأتي أخيراً وتدفع بمصطلح "الاجراءات التجارية المقيدة" الجديد في سجل "بكائيات الدوحة.

وجاء المصطلح الجديد "الاجراءات التجارية المقيدة" عند تقديم الدوحة شكوى ضد الدول الخليجية الداعية لمكافحة الإرهاب في منظمة التجارة العالمية هذا الأسبوع، في وقت أكد مسؤول إماراتي عدم تناقض اجراءات الدول الأربع مع اتفاقيات منظمة التجارة العالمية.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام) عن الوكيل المساعد لشؤون التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد الإماراتية جمعة محمد الكيت، قوله «الإجراءات المتخذة من قبل كل من الإمارات والسعودية والبحرين لا تتناقض مع اتفاقيات منظمة التجارة العالمية»، موضحاً أن الإجراءات تتماشى مع المادة 21 والمادة 14 مكرر من «اتفاقية الجات والمعروفة باسم الاستثناءات الأمنية».

وأشار الكيت إلى إن «تلك المواد لا تمنع أي عضو من اللجوء إليها في اتخاذ أي إجراء يراه أي عضو ضروريا لحماية مصالحها الأمنية الأساسية، أو تنفيذا لالتزامات ميثاق الأمم المتحدة لصون السلام الدولي والأمن».

وتحاول الدوحة نشر مظلوميتها في عدد من الهيئات الدولية، بيد أن أسبوع "الهزيمة القطري"، فرض على الدوحة تغيير مصطلحات اللعبة، وتعود المصطلحات المتضاربة التي استخدمها النظام القطري إلى الخامس من يونيو، فرأس الدولة يرى أن المسألة "حصاراً أثر على البلاد في وقت لم يؤثر عليها –بحسب خطاب تميم بن حمد المتناقض-"، فيما تحمل اللجنة القطرية لحقوق الإنسان ملفات عدة بمصطلحات مختلفة، فمزاعم الفصل بين الأسر، وعرقلة وصول الحجاج القطريين كلها جاءت ضمن شكاوى اللجنة الحكومية.

ويبقى تكتيك الدوحة بـ"اللعب على المصطلحات" أمراً غير ذي جدوى، بحسب مراقبين، فهبة الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، جاءت لأسباب محددة تتمثل في المطالب الـ13
.


 


رد مع اقتباس
قديم 05-08-2017, 01:51 AM   #5


الصورة الرمزية خلف الشبلي
خلف الشبلي متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15675
 تاريخ التسجيل :  1 - 12 - 2012
 أخر زيارة : اليوم (03:46 AM)
 المشاركات : 14,723 [ + ]
 التقييم :  40144
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



من يُراقب شاشة الأسهم باستمرار، يجد العجب العجاب، فأكثر من ترتفع بالنسبة القصوى عندنا (أسهم الخشاش) يسطع برقها الخُلِّب في الشاشة ويتلألأ كأضواء لاس فيغاس التي تُحيل الليل إلى نهار، جذبا واصطياد لهواة ومدمني القمار ..

من النادر أن ترتفع أسهم العوائد بالنسبة القصوى! ومن النادر أن تنخفض إلى النسبة الدنيا!.. أما (أسهم الخشاش) فهي الغالبة في سطوع الأضواء وخفوتها!.. ترتفع لأعلى نسبة وتنخفض لأقل نسبة بسهولة! وبلا أي مبرر.. لا يوجد أي سبب جوهري! وأسهم الخشاش هذه هي التي تجذب الجاهلين بسوق الأسهم ومخاطره كما تجذب النار الفَرَاش .. وكما تجذب أضواء لاس فيغاس هواة القمار..

(غناة الذيب أو موته) عبارة سادت وتردّدت كثيراً لدى فئة من المضاربين ودوّنوها في المنتديات والتوصيات المشبوهة (بربكم هل يوصي أحد على سهم إلا لهدف اصطياد الأغرار؟!) ..

إن (أسهم الخشاش) هذه يتلاعب بها بعض المضاربين المحترفين ممن يديرون محافظ في الظلام وضد النظام فيجمعون فيها على مهل وتحت الضغط (بعدة محافظ ووسائل ملتوية) فإذا امتلأ الدلاء رفعوها للأعلى بسرعة حتى يدخل الأغرار ممن خدعهم الارتفاع و(طقّهم الطمع) عندها يريقون الدلاء على رؤوسهم ويغرقونهم!

وكلمة (خشاش) فصيحة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (دَخَلت امْرَأةٌ النَّارَ في هِرَّةٍ ربطتها، فلم تُطْعِمها، ولم تَدَعْها تأْكُل مِن خَشاشِ الأرض) فما بالكم بمن يغرر بالمسلمين؟


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY:
! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009